النظام الغذائي القارت عند الإنسان
إن النظام الغذائي يجعل الإنسان و حيوانات أخرى قادرين على تناول أغذية متنوعة
نظام أسنان كامل
تعتبر الصيغة السنية عن عدد الأسنان لنصف الفك العلوي و للنصف المقابل له في الفك السفلي و ذلك في شكل كسر. توضع على البسط عدد أسنان نصف الفك العلوي و على المقام عدد أسنان نصف الفك السفلي
xi + yc + z pm + tm
xi + yc + z pm + tm
تمثل عدد الأسنان t و z و y و x : بحيث
تمثل الضرس الخلفي m تمثل الضرس الأمامي و pm تمثل الناب و c تمثل القاطعة و i و
حركات واسعة للفك السفلي و وظائف مختلفة للأسنان
لقمة المفصل هو الجزء من الفك السفلي الذي يتمفصل مع الجمجمة. هذا التمفصل يسمح للفك السفلي بالتحرك
أثناء تناول الأغذية يحتاج الإنسان إلى القطع و التمزيق و التخليط و الطحن و ذلك حسب نوع الغذاء و طبيعته. كل وظيفة من هذه الوظائف يؤديها نوع محدد من الإنسان
الأسنان
الوظيفة
الضرس الأمامي
الناب
القاطعة
الضرس
الطحن
×
التمزيق
×
القطع
×
السحق
×
مقارنة النظام الغذائي العاشب مع النظام الغذائي اللاحم
إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل و بلقمة مفصل تسمح للفك السفلي بالقيام بحركات في جميع الإتجاهات
نظام أسنان متكيف مع النظام الغذائي
تتكيف الأسنان مع النظام الغذائي لمختلف الكائنات الحية سواءا كانت عاشبة أو لاحمة أو قارتة
تتوفر الحيوانات العاشبة المجترة على نظام أسنان غير كامل حيث يحمل نصف الفك العلوي ثلاثة أضراس أمامية و ثلاثة أضراس خلفية كالبقرة مثلا, بخلاف الحيوانات اللاحمة التي يتوفر نصف فكها العلوي على ثلاثة قواطع, نابا حادا و ثلاثة أضراس أمامية و ضرسا خلفيا ضامرا كالقط
أنبوب هضمي مكيف مع النظام الغذائي
يتطلب إجترار العشب توفر الحيوان على معدة من أربعة جيوب ( كرش - قلنسوة - أم اللفيف - منفخة ) تسمح بتجميع العشب و تخمره ثم إرجاعه إلى الفم ( الإجترار ) و منه إلى الأمعاء مما يجعل عملية الهضم بطيئة
تتطلب التغذية على اللحم توفر الحيوان على أنبوب هضمي مختلف عن أنبوب العواشب المجترة و يسمح بعملية هضم سريع
العاشب
اللاحم
الصيغة السنيةلنصف الفك
0i + 0c + 6 m
4i + 0c + 6m
3i + 1c + 3pm + 1m
3i + 1c + 3pm + 1m
اتجاه حركة الفك السفلي
أفقي
عمودي
الأنبوب الهضمي
المريء
--
--
المعدة
تتكون من أربعة جيوب
جيب واحد
الأمعاء
طويلة
قصيرة
عملية الهضم
بطيئة
سريعة
الحاجيات الغذائية للنباتات الخضراء
يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية إنطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط العيش التي تمثل الحاجيات الغذائية له’ و يمككننا الكشف تجريبيا من هذه الحاجيات
حاجيات غذائية من أربعة عناصر
للرفع من المردودية الفلاحية يعتمد الفلاحون على مياه الأمطار أو مياه الري إلى جانب الأسمدة. وتكون هذه المردودبة أكبر إذا كانت المزروعات داخل البيوت المغطات حيث تكون بداخلها نسبة ثنائي أكسيد الكربون مرتفعة, أما في المناطق التي تكون فيه أشعة الشمس ضعيفة من الكرة الأرضية يستعين الفلاحون بمصابيح كهربائية قوية للإضاءة
تجارب للكشف عن الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر
نزرع حبوبا من نبات الذرة في خمسة أوان متشابهة, يحتوي كل إناء على رمل مغسول لتخليصه من الأملاح المعدنية. تسقى هذه الأواني بانتظام بالماء المقطر ( ماء بدون أملاح معدنية ). بعد أيام تم الحصول على نبتات فتية متشابهة. بعدها توضع الأواني الخمسة حسب الظروف التجريبية الممثلة في الجدول التالي
الإناء
العنصر الغذائي الذي تم حذفه
النتيجة
طول النبتة
وصفه تطور النمو للنبتة
1
لا شيئ
24cm
نمو عادي
2
الماء
0cm
ذبول النبتة
3
الأملاح المعدنية
17cm
نمو, لكن بقد صغير
4
الضوء
30cm
كبيرة القد, شاحبة و ضعيفة
5
ثنائي أكسيد الكربون
18cm
متوسطة القد
إستنتاج
تمثل الماء + الأملاح المعدنية + ثنائي أكسيد الكربون + الضوء ( الوسط الغير حي ) الحاجيات الغذائية الضرورية لنمو النبات الأخضر بشكل عادي و طبيعي
النباتات الخضراء تركب المادة العضوية
تستطيع النباتات الخضراء بوجود الضوء تركيب المادة العضوية إنطلاقا من الماء و الأملاح المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون و العنصر اليخضوري, ثم تخزينها في الثمار و في البذور و في الدرنات ... لتتغذى عليها و تتغذى عليها كائنات أخرى. و يمكننا الكشف عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية و عن تخزين المادة المركبة في أعضاء خاصة
النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى الأوراق
يتوفر النبات الأخضر على مادة تسمى اليخضور تستطيع إلتقاط الضوء, و تعتبر النشا من أهم المواد العضوية التي تنتجها النباتات الخضراء على مستوى الأوراق الخضراء و بعد تفاعل يتم في خلاياها, و للكشف عن هذه المادة نستعمل الماء اليودي بحيث أنه يكون له لون أصفر في غياب النشا و أزرق بنفسجي عندما تكون النشا موجودة, علما لأن النباتات تستعمل جزءا من هذه المادة للنمو و الباقي تقوم بتخزينه
بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة
تخزن النباتات المادة العضوية في أعضاء مختلفة كالأوراق و الثمار و الدرنات و البذور و يمككنا أن نتأكد من ذلك بأخد عينة من هذه الأعضاء و صب الماء اليودي عليها فيظهر لون أزرق بنفسجي عليها دال على وجود النشا مثلا
إستنتاج
تقوم النباتات الخضراء بمساعدة الضوء و اليخضور بتركيب المادة العضوية إنطلاقا من المواد المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون, كما تقوم بتخزين المواد المركبة في أعضاء خاصة كالبذور و الدرنات و التمار و الأوراق
لتعزيز معارفك
الجراد حيوان لا فقري عاشب
الجراد حشرة عاشبة شرهة, تملك قطعا فموية مكيفة مع نظامها الغذائي. من بين هذه القطع الفموية نجد شفتين, ناميتين’ و نأشيرين صلبين يسمحان بقطع العشب و طحنه. يسمى الجهاز الفموي عند الجراد جهازا هراسا
يرقة الديتيك حيوان لافقري لاحم
يرقة الديتيك حرة لاحمة و مفترسة, تعيش في الوسط المائي. يحمل رئسها زوجا من الناشير ملقاطي الشكل يستعملان للقبض على الفريسة و لحقنها بالسم و لإمتصاص الغذاء. تتميز اليرقة بشراستها حيث تستطيع قتل و التهام العديد من الفرائس حتى الكبيرة القد منها كالشراغيف الكبيرة و يرقات الرعاشة
الفطريات كائنات غير ذاتية التغذية
الفطريات( عفن - عيش الغراب ...) لا تتوفر على الجذور و لا على ساق و لا على أوراق. كما أن عدم توفرها على اليخضور يجعلها غير قادرة على تركيب حاجياتها من المواد العضوية. تحصل الفطريات على المواد العضوية الجاهزة من عند كائنات حية أخرى أو من بقاياها. فعفن الخبز مثلا يأخذ مادة عضوية من الخبز. نقول أن الفطريات غير ذاتية التغذية
النبات الأخضر ينجز التركيب الضوئي
تستطيع النباتات الخضراء التي تعيش في الوسط المائي أن تأخد الماء و الأملاح المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون المذاب في الوسط و تركب مادته العضوية بوجود الضوء. تسمى هذه الظاهرة بالتركيب الضوئي و من نتائجها طرح الأكسجين في الوسط ( الفقاعات الغازية المحبوسة بين خيوط النباتات الخضراء التي تعيش في البرك)ـ
:roll: