1- الحماية الزائدة : كثير من الامهات تخشى على طفلها من اي خطر يتعرض له فتقوم بجميع اعماله بالنيابة عنه كأن تقوم بربط حذائه وترتيب كتبه وحقيبة مدرسته وحل الواجبات المدرسية عنه وغيرها من المهمات البسيطة حتى ان بعض الامهات تقوم بحمل الحقيبة عن الطفل وتوصيله الى المدرسة وان مثل هذه الامور تجعل الطفل إتكالي وضعيف الشخصية 2- الدلال الزائد : ما يجعل الطفل ضعيف الشخصية هو تلبية كافة رغباته ومتطلباته التي يريدها فيقوم الوالدين بتأمين وتوفير كل ما يحتاجه وكل ما يطلبه الطفل حتى وان كان مُكلِف مادياً او إن كان طلبه غير منطقي وغير مناسب لا للوقت ولا للعمر ولا للظروف وهنا يكمن الخطأ لانه يتعود على ذلك منذ الصغر وحين يكبر يخلق لديه مشاكل نفسية فيصعب عليه الاعتماد على نفسه لتلبية رغباته فلا يتحمل المشاق والتعب ويرفض ذلك ويصعب عليه كذلك ضبط نفسه وتأجيل حاجة الاشباع لديه 3- البرود العاطفي : نجد كثير من الاسر تعتمد على هذا الاسلوب في التنشئة معتمدين بشكل كلي على الاهمال كأن يقول الوالد لابنه روح اعمل كذا ، ادرس لوحدك ، اذهب لوحدك ، وإن هذا الاسلوب عكس الحماية الزائدة يسعى من خلاله الوالدين والمربين الى التجاهل العمد والاهمال وعدم تقديم المساعدة وذلك يخلق عند الطفل عقدة نفسية بسبب التجاهل وعدم تقديم العون والمساعدة فأسلوب الحماية الزائدة خاطئ وهذا الاسلوب كذلك خاطئ والافضل الاعتدال والتوازن من خلال تقديم المساعدة للطفل مع الاعتماد على نفسه وتحميله مسؤوليات تتناسب مع عمره وتلبية حاجاته النفسية والاجتماعية بشكل مقبول ومنطقي ومعتدل 4- التقليل من أهمية الطفل : أن يتعرض الطفل لإساءة معنوية خاصة عندما يُعبّر عن رأيه في الامور العائلية وحديث الاسرة فيتشكل عند الطفل مفهوم ذات متدني وبعدها يعرف ان وجوده ليس له أهمية وان رأيه تافه وغير مقبول وبالتالي تصبح شخصيته ضعيفة 5- التهديد والمقارنة مع غيره : تهديدك لطفلك بشكل مستمر يخلق عنده ضعف في شخصيته كذلك ان تقارنه مع غيره يفقد الثقة بنفسه خاصة مع اقرانه كأن تقول الام لطفلها .. تعلم من ابن الجيران كيف انه شاطر ، شوف ابن خالتك كيف انه انيق ومرتب ، والافضل تعليم الطفل كيف يكون نفسه ومساعدته في تطوير نفسه بشكل إيجابي ونحو الافضل فـ المقارنة تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات تختلف عن الآخر وتُشعره بالنقص وعدم الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به |
اللسان ليس عظاماً لكنه يكسر العـظام
الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف